يعتبر مقياس مدخل لإدارة الأعمال أحد المقاييس المهمة في مسار طلبة علوم التسيير، حيث يتعرف الطالب على مفاهيم عامة حول إدارة الأعمال في ظل السياق البيئي الحالي، ثم محاولة إستكشاف أهم النظريات اللإدارية متسلسلة حسب الحقب الزمنيةوصولاً إلى أهم الإتجاهات الحديثة في علم الإدارة كما هو هو موضح في المحاور أدناه .
المكتسبات القبلية : مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم اجتماع المنظمات.
الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثانية علوم التسيير
محتوى البرنامج: يضم البرنامج إحدى عشر محورامقسمة كالأتي :
- المحور الأول: مفاهيم عامة حول إدارة الأعمال– التركيز على السياق البيئي لإدارة الأعمال-
- المحور الثاني: المدرسة الكلاسيكية للإدارة
- المحور الثالث: مدرسة العلاقات الإنسانية
- المحور الرابع: المدارس الحديثة للإدارة
- المحور الخامس: النظرية الموقفية Théorie de la contingence
- المحور السادس: اتجاهات حديثة في الإدارة:إدارة التغيير وإدارة الجودة
- المحور السابع: اتجاهات حديثة في الإدارة:أخلاقيات الأعمال
- المحور الثامن: اتجاهات حديثة في الإدارة:الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية
- المحور التاسع: اتجاهات حديثة في الإدارة: إدارة المعرفة
- المحور العاشر: اتجاهات حديثة في الإدارة: إدارة الابداع والابتكار
- المحور الحادي عشر: أساسيات حول إدارة الأعمال الدولية
قائمة المراجع:
- بيتردركر،(2004)، فن الإدارة، تعريب عبد الهادي الميداني، طبعة 1، مكتبة العبيكان، الرياض.
- فاطمة سعدي، (2019)، مبادئ إدارة الأعمال ونظريات المنظمة، E-Kutub، لندن.
- Benowitz, E. A. (2021). Principles of Management (Cliffs Quick Review).
- Daft, R. L., & Daft, R. L. (2009). Principles of management. South-Western, Cengage Learning India Pvt. Limited.
- Daft, R. L., &Marcic, D. (2022). Understanding management. Cengage Learning.
- Hill, C. W., & McShane, S. L. (2008). Principles of management (pp. 404-20). New York: McGraw-Hill/Irwin.
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)- معلم: Abderrahmane Brouki
- معلم: abdelmalik belouafi
الهدف العام للمادة التعليمية هو تمكين الطالب من استعمال المعلومات المحاسبية كأداة للتسيير. حيث يقدم هذا المساق للطالب العناصر الأساسية لمحاسبة التسيير، ويوضح لهم كيفية تخصيص التكاليف للمنتجات أو الخدمات، كما يعرفهم على التقنيات التحليلية.
- معلم: Mohammed BENMESSAOUD
مقياس اقتصاد كلي 1
المكتسبات: مدخل للاقتصاد، اقتصاد جزئي، تاريخ الفكر الاقتصادي، رياضيات
الهدف العام للمادة التعليمية: يساعد المقياس الطلبة على فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، كما يُمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي؛ بالإضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تُجسّد الإطار النظري وتربطه بالواقع، في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية.
المهارات المراد الوصول إليها: دراسة محتوى المادة، سيمكن الطالب من مايلي:
- معرفة حسابات المجاميع الاقتصادية الكلية ومؤشرات الاقتصاد الكلي وقياسها؛
- التمييز بين مختلف النشاطات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين على المستوى الكلي؛
- التحكّم في المفاهيم الأساسية للتحليل الاقتصادي الكلي من خلال دراسة نظرية الاقتصاد الكلي(النظرية الكلاسيكية والكينزية).
التقييم: امتحان + تقييم مستمر (حضور ومشاركة: 10ن + استجواب 1: 5ن + استجواب 2: 5ن)
- معلم: Dahmane Benabdelfattah