يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بموضوع سلوك المستهلك، باعتبار المستهلك جوهر عملية التسويق.

المعارف المسبقة: التسويق، علم الاجتماع، علم النفس، علم الاقتصاد


     يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بموضوع الاتصال في المؤسسة الاقتصادية، باعتبار الحاجة إليه لإنجاز الأعمال، وكذا وسيلة للتدليل على العلاقات الرسمية وغير الرسمية في المؤسسة.


تعد نظم المعلومات التسويقية وسيلة فعّالة لتجميع وتحليل المعلومات المتاحة، وذلك لتمكين اتخاذ القرارات التسويقية بشكل أفضل. وتأتي هذه النظم كإجابة على حاجة المنظمات إلى تحسين جودة البيانات واستخدامها بشكل أكثر ذكاء.

بموجب هذا المفهوم، تسعى نظم المعلومات التسويقية إلى تحسين عمليات جمع البيانات وتحليلها للحصول على رؤى أعمق وأكثر دقة. كما تعمل هذه النظم على تحقيق الاستفادة القصوى من الثروة المعلوماتية المتاحة، وتوفير أدوات وتقنيات لدعم اتخاذ القرارات التسويقية بشكل فعّال في ظل التحولات السريعة في سوق الأعمال.

من خلال هذا المقياس نحاول تقديم مادة علمية تساعد الطالب من فهم واستيعاب الطرق الحديثة في  دور النظم المعلومات التسويقية في دعم القرارات التسويقية المختلفة.