- Enseignant: Abdelmadjid Bouguerra
ما هو "سوق العمل"
مفهوم سوق العمل:
عبارة عن فكرة مجردة تستعمل كمقاربة لفهم قضية
التشغيل والبطالة، إذ يعين له موقعا اقتصاديا يباع فيه كميات كبيرة من المصالح
والمهارات والقدرات بسعر ما، ولا يعني بالضرورة مكانا جغرافيا محدّدا، وغالبا ما
يكون فضاءا افتراضيا، فسوق العمل في النسق أو النظام الرأسمالي يسهم مع المؤسسات
المرتبطة به والسلوكيات الفردية فيه بتشكيل ثمن العمل وتأسيس توازن بين عروض
وطلبات العمل، وبالتالي فإن سوق العمل يتميز بالصيغة التي تتحقق بها هاتين
الوظيفيتين لتحديد أولا الأجور من جهة وفروقاتها النسبية، ثم حركة اليد العاملة
ثانيا. (جبلي فاتح. دراوات وحيد،2021، ص 356).
كما يعرف على أنه المجال الذي يجد فيه الخريج أو
العامل فرصة عمل، وقد يكون محليا أو إقليميا أو دوليا، فهو المكان أو المجال الذي
تتفاعل أو تتلاقى فيه قوة عرض العمل والطلب عليه.
ويمكن تعريف سوق العمل من وجهة نظرنا أنه المكان الذي تتم فيه عملية العرض والطلب على المنتوجات واليد العاملة، بالإضافة إلى أنه المكان الذي يستقطب الباحثين عن العمل من أجل توفير مناصب شغل لهم.
التعريف: سوق العمل هو المكان الذي يتفاعل فيه العمال والموظفون مع بعضهم البعض. في سوق العمل، يتنافس أصحاب العمل على توظيف الأفضل، ويتنافس العمال على أفضل وظيفة مُرضية.
الوصف: سوق العمل في الاقتصاد يعمل مع الطلب والعرض من العمالة. في هذا السوق، الطلب على العمالة هو طلب الشركة على العمالة والعرض هو عرض العمالة للعامل. يتأثر العرض والطلب على العمالة في السوق بالتغيرات في القوة التفاوضية.
يشير سوق العمل، المعروف أيضًا باسم سوق العمل، إلى العرض والطلب على العمالة، حيث يوفر الموظفون العرض ويقدم أصحاب العمل الطلب. وهو عنصر رئيسي في أي اقتصاد ويرتبط بشكل معقد بأسواق رأس المال والسلع والخدمات.
مختبر فهم سوق العمل
من المهم والمفيد دراسة وجهات نظر الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي لسوق العمل. يمكن لكل وجهة نظر أن تفيد توقعات الحكومة وقطاع الأعمال، والسياسات، والإجراءات المتعلقة بالتوظيف. ويلعب سوق العمل دورًا رئيسيًا في أي اقتصاد.
وعلى مستوى الاقتصاد الكلي، يتأثر العرض والطلب بديناميكيات السوق المحلية والدولية، فضلا عن عوامل مثل الهجرة، وعمر السكان، ومستويات التعليم. وتشمل التدابير ذات الصلة البطالة، والإنتاجية، ومعدلات المشاركة، وإجمالي الدخل، والناتج المحلي الإجمالي.
وعلى مستوى الاقتصاد الجزئي، تتفاعل الشركات الفردية مع الموظفين، فتوظفهم، وتطردهم، وترفع أو تخفض الأجور وساعات العمل. تؤثر العلاقة بين العرض والطلب على عدد ساعات عمل الموظفين والتعويضات التي يتلقونها في الأجور والرواتب والمزايا.
. عرض العمل والطلب على العمل
عرض العمالة يتوافق مع الطلب على الوظائف. وفي سوق العمل، فإن الأسر هي التي تعرض عملها، أي قوتها العاملة، على الشركات. الشركات تطلب العمالة من الأسر. ومن ناحية أخرى، يجب علينا عكس المنطق السائد في سوق العمل.
ب. السكان النشطين
يتم تعريف السكان النشطين على أنهم جميع الأشخاص في سن العمل، سواء كان هؤلاء الأشخاص لديهم وظيفة أو يبحثون عن وظيفة.
وبالتالي لا يتم تضمين الطلاب وربات البيوت في القوى العاملة لأنهم لا يبحثون عن عمل. وفقا للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، في عام 2005، بلغ عدد السكان النشطين 27.6 مليون شخص في فرنسا.
معدل النشاط هو النسبة بين السكان النشطين وإجمالي السكان. ويبلغ معدل النشاط للرجال حوالي 75% وللنساء حوالي 64%.
أن تكون جزءًا من القوى العاملة هو قرار فردي. في الواقع، كل فرد هو الذي يختار دخول سوق العمل أم لا. هناك عدة عوامل تؤثر على هذا الاختيار:
- سياسة الأسرة،
- الدراسات المستمرة،
- سن التقاعد،
- الوضع العائلي (مثال: عائلة ذات والد واحد)...
ضد. تطور السكان النشطين
ومع تقاعد جيل طفرة المواليد، من المتوقع أن تشهد فرنسا انخفاضًا في عدد السكان العاملين في السنوات القادمة. كما أثر معدل نشاط الإناث على مستوى السكان النشطين في العقود الأخيرة.
يمثل معدل نشاط الإناث حصة السكان النشطين مقارنة بإجمالي عدد الإناث. منذ السبعينيات، ارتفع معدل نشاط الإناث ويقترب تدريجياً من معدل نشاط الذكور (حوالي 74٪). ومن ناحية أخرى، فإن 30% من الوظائف التي تشغلها النساء هي وظائف بدوام جزئي (6 أضعاف الرجال).
د. محددات عرض العمالة
يأتي عرض العمالة من الأسر. هناك عدة عوامل تؤثر على المعروض من العمالة. ومن هذه العوامل نجد:
- التباين في عدد السكان النشطين،
- مدة العمل،
- المفاضلة الاقتصادية بين وقت الفراغ والعمل،
- مستوى الراتب المقدم،
- مستوى الاستقطاعات الإجبارية،
- إلخ.
2. الطلب على العمل
الى. طلب العمل وعرض العمل
الطلب على العمل يتوافق مع عرض العمل. في سوق العمل، الشركات هي التي توفر فرص عمل للأسر. ولذلك تطلب الأسر وظائف. وفي سوق العمل، فإن الأسر هي التي تعرض عملها، أي قوتها العاملة، على الشركات.
ب. محددات الطلب على العمالة
الطلب على العمل يأتي من الشركات. إنه يمثل حجم العمالة التي تحتاجها الشركات. هناك عدة عوامل تؤثر على الطلب على العمل:
- التوقعات بشأن الإنتاج المستقبلي،
- الجمع بين عوامل الإنتاج والبحث عن الإنتاجية المثلى،
- عوامل ديموغرافية،
- القيود القانونية.
يتطلب العمل عمالة إذا كان تعيين موظف إضافي يجلب أكثر من تكلفة ذلك الموظف. يجب مقارنة هذا الفائض الذي يقدمه الموظف (يسمى الإنتاجية الحدية للعمالة) بتكاليف الموظفين (الراتب + الرسوم الاجتماعية) الناتجة عن توظيف الموظف.
3. خلل في سوق العمل: البطالة
البطالة تنتج عن عدم التوازن في سوق العمل. تختلف تفسيرات هذا الخلل باختلاف المدارس الفكرية. ووفقا لبعض المؤلفين، تفسر البطالة بجمود الأجور في سوق العمل. ويرى مؤلفون آخرون أن البطالة تفسر بعدم كفاية الطلب على السلع والخدمات من جانب الأسر.
الأساسي
يلعب مستوى السكان النشطين دورًا مهمًا في مستوى عرض العمالة. يتم تعريف السكان النشطين على أنهم جميع الأشخاص في سن العمل، سواء كان هؤلاء الأشخاص لديهم وظيفة أو يبحثون عن وظيفة. تطور السكان النشطين يأتي من العوامل الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية.
الطلب على العمل يأتي من الشركات. إنه يمثل حجم العمالة التي تحتاجها الشركات. هناك عدة عوامل تؤثر على الطلب على العمل:
- التوقعات بشأن الإنتاج المستقبلي،
- الجمع بين عوامل الإنتاج والبحث عن الإنتاجية المثلى،
- عوامل ديموغرافية،
- القيود القانونية.
نتائج البطالة
نظريات سوق العمل
النظرية الكلاسيكية الجديدة للطلب على العمل
في النظرية الاقتصادية الكلاسيكية الجديدة، تحدد أسواق المنتجات أسعار المنتجات والكميات المتبادلة. وبالمثل، يرى الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد أن أسواق العمل تحدد معدلات الأجور ومستويات العمالة. النظرية هي في الأساس قصة العرض والطلب، تشبه إلى حد كبير تلك التي ناقشناها فيما يتعلق بأسواق المنتجات. هناك تحليل متطور يكمن وراء قصة العرض والطلب هذه. تم تطوير هذه القصة الأساسية بشكل مطول في هذا القسم.
نبدأ بافتراض أن المعروض من العمالة في السوق ينحدر نحو الأعلى. أي أنه من المفترض أنه مع زيادة معدل الأجور، ترتفع الكمية المعروضة من العمالة أيضًا، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة. علاوة على ذلك، من المفترض أن سوق العمل تنافسي تمامًا بحيث يأخذ كل صاحب عمل أجر السوق كما هو معطى وكذلك هو الذ ي يأخذ الأجر. وبعبارة أخرى، لا يملك أي صاحب عمل أي سلطة للقيام بذلك
لتأثير على الأجر المدفوع. وفي هذه الحالة، يكون منحنى عرض العمالة الذي يواجه الشركة ذات المنافسة الكاملة أفقيًا تمامًا
البطالة في الجزائر
تحسن سوق العمل في الجزائر في العقود القليلة الماضية. بالمقارنة مع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، انخفض معدل البطالة بشكل ملحوظ وزاد عدد الأشخاص النشطين اقتصاديًا في البلاد في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من التحديات المتعلقة بارتفاع مستويات تجزئة سوق العمل. علاوة على ذلك، في الآونة الأخيرة، تضرر الاقتصاد المحلي من أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وعدم الاستقرار السياسي، وتقلب أسعار النفط. وقد أثر ذلك سلباً على سوق العمل الجزائري.
ويواجه الشباب والنساء معدلات بطالة مرتفعة
وفي حين ظل معدل البطالة الإجمالي منخفضا نسبيا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ حوالي 12.7 في المائة في عام 2021، فقد وصلت البطالة بين الشباب إلى ما يقرب من 32 في المائة في عام 2021. ويشكل تشغيل الشباب تحديا رئيسيا للجزائر. وقد تزايد عدد سكان البلاد بشكل مستمر في السنوات العشر الماضية، ولهذا السبب تمثل الأجيال الجديدة إمكانات كبيرة للتنمية الاقتصادية الوطنية. الوضع الوظيفي حرج أيضًا بالنسبة للنساء. وعلى الرغم من أن النساء، في المتوسط، أكثر تعليما من الرجال، إلا أن معدل عمالة الإناث كان أقل بكثير من معدل تشغيل الرجال في السنوات الأخيرة. ومن بين أسباب أخرى، ترجع هذه الفجوة في الغالب إلى التمييز بين الجنسين، ونقص المهارات، والموروثات الثقافية.
- زيادة التوجه نحو الخدمة
ويعمل ما يقرب من 60 في المائة من القوى العاملة في الجزائر في قطاع الخدمات. وفي الآونة الأخيرة، مثلت الخدمات أحد القطاعات الرائدة في البلاد من حيث المساهمة الاقتصادية، حيث أصبح الاقتصاد الجزائري موجهًا نحو الخدمات بشكل متزايد. ويأتي التطور الأخير لهذا القطاع مع محاولة تنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كبير على النفط والغاز. صناعة الهيدروكربونات كثيفة رأس المال بشكل خاص ولا توظف سوى جزء صغير من القوى العاملة. ولذلك، فإن قطاع الخدمات المتنامي يوفر المزيد من فرص العمل للشعب الجزائري.
قطاع عام جذاب
كما هو الحال في بلدان أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يميل القطاع العام في الجزائر إلى الاكتظاظ بالموظفين. وينطبق هذا بشكل خاص على النساء، اللاتي يعملن في الغالب في الحكومة وليس في الشركات الخاصة. وهذا الوضع نموذجي بالنسبة للدول المصدرة للنفط مثل الجزائر، حيث تشكل الدولة، التي تثريها عائدات النفط، أهمية مركزية لاقتصاد البلاد. توفر وظائف القطاع العام أجورًا أعلى بكثير، والتي عادة لا تتكيف مع الأوقات الحالية. وهذا، إلى جانب ارتفاع مستويات الأمن الوظيفي، يجعل القطاع العام جذابا بشكل خاص للباحثين عن عمل.
سوق العمل الجزائري:
السمات الرئيسية يمكن تحديد السمات الرئيسية لسوق العمل من خلال مسوحات القوى العاملة. يلقي مصدران للمعلومات - المكتب الوطني للإحصاء (ONS) والصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي (CNAS) - بعض الضوء على مستويات الأجور. ارتفاع عدد السكان وركود في معدلات مشاركة الإناث قُدر عدد سكان الجزائر بنحو 37 مليون نسمة في عام 2012. وفي السنوات الأخيرة، حدث ارتفاع في معدل المواليد. ويرجع ذلك إلى النمو المفاجئ في معدل الزواج وانخفاض معدل الوفيات (انظر الجدول أ2.1 في الملحق 2). وقد أغفلت الدراسات حول التحول الديمغرافي في الجزائر هذا الاحتمال. وقد ارتفع معدل الولادات بنسبة 1.3% بين عامي 2011 و2012. ومن المتوقع أن يصل عدد المواليد إلى مليون مولود في عام 2014. وإذا استمر هذا الاتجاه فقد يشكل ضغطاً على سوق العمل في المستقبل. وقد قُدر معدل النشاط الإجمالي بنحو 42% في عام 2010، وانخفض إلى 40% في عام 2011. وتمتلك البلاد قوة عمل محتملة تبلغ حوالي 27 مليون شخص. ويشكل انخفاض معدل النشاط بين السكان عبئا ثقيلا على القوى العاملة النشطة. ويعتبر معدل مشاركة الإناث، الذي ظل راكداً عند 14.2% بين عامي 2010 و2011 وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة، عاملاً رئيسياً في انخفاض المعدل. بشكل عام، يبلغ ذروته عند النساء في عمر 25 إلى 29 عامًا ثم ينخفض تدريجيًا حتى سن الشيخوخة
سياسة التدريب في الجزائر:
سياسة التدريب هي الخطط والاستراتيجيات التي تسعى إلى تحقيق أهداف عملية في سوق العمل من خلال التدريب والتأهيل وفق المتطلبات والتحديات الحالية.
أهداف التدريب:
تطوير قدرات العاملين
زيادة الخبرات للعاملين
مواكبة التطور الوظيفي
تحقيق العدالة في الترقيات
مواكبة التقدم
توسيع العمل المشترك
أنواع التراكم:
التكوين الأساسي:
ويتضمن خمسة أنواع من التشكيل وهي:
• الدورات التدريبية المتخصصة المتعلقة بالتوظيف:
هو كل تدريب أولي محدد في القوانين الأساسية الخاصة المتعلقة بالسلك الخاص، موجه لإعداد الموظفين الجدد لأداء واجباتهم.
• التدريب الأولي خلال فترة التلمذة الصناعية:
هو كل تكوين أولي محدد في القواعد الأساسية للأسلاك المشتركة، موجه لإعداد الموظفين الجدد لأداء واجباتهم.
• التدريب التكميلي في إطار الترقية إلى رتبة اعلى هو كل تدريب تكميلي يحدد وفق القوانين الأساسية الخاصة بغرض الترقية إلى رتبة أعلى في إطار الانتقال من فوج إلى آخر.
• التدريب الأولي للتعيين في المناصب العليا:
وهو تدريب أولي تحدده القوانين الأساسية الخاصة لغرض التعيين في وظيفة عليا.
• التدريب الاستثنائي لغرض الاندماج في رتبة جديدة:
وهو تشكيل في إطار الانتقال من الأحكام القديمة إلى الأحكام الجديدة للقوانين الأساسية الخاصة.
التدريب المستمر:
• تحسين المستوى :
يتعلق هذا التدريب بالموظفين الذين هم في حالة الخدمة، والهدف من تنظيمه هو تحسين وإثراء معارفهم وكفاءاتهم الأساسية بشكل دائم ومستمر.
• تحديث المعلومات:
وهو عبارة عن تدريب قصير المدى، الهدف منه هو محاولة التكيف مع وضع جديد نتيجة تطور الوسائل والتقنيات، مثل إدخال الوسائط الآلية وكذلك الرقمنة في المؤسسات والإدارات العمومية.
سياسة التشغيل في الجزائر
وزارة العمل هي اللاعب الرئيسي (مع وكالات ANEM و ANSEJ و CNAC). ومع ذلك، تقوم وزارة التضامن الوطني ببعض الأنشطة المرتبطة بمكافحة الفقر (بالعمل مع وكالتي الوكالة الوطنية لإنعاش المرأة ووكالة التنمية الاجتماعية). وتشارك بعض الوزارات الأخرى أيضًا بشكل أقل نشاطًا في سياسات التوظيف. وتشمل هذه وزارة الزراعة، ووزارة الصناعة والحرف اليدوية، ووزارة الصناعة. وللوكالة الوطنية لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ANDPME) والوكالة الوطنية لتنمية الاستثمار (ANDI) دور تلعبه أيضًا. على المستوى الاستراتيجي، لم تظهر الجزائر أي ابتكار في سياسات التشغيل. لقد تم ببساطة تعزيز السياسات التي بدأت في عام 2008. يتم تحديث أنواع مختلفة من قوانين العمل بانتظام ولكنها لا تزال مربكة. منذ حوالي 10 سنوات، تم اتخاذ قرار ضمن الحوار الثلاثي لصياغة قانون عمل جديد. وهذا لا يزال معلقا. تم إجراء بعض التعديلات على زيادة الأجور. تمت مراجعة الحد الأدنى المضمون للأجور صعودًا دون التأثير على القطاعات الاقتصادية. ارتفع سن التقاعد بشكل طفيف في عام 2013. ولا تزال النضالات النقابية، بما في ذلك "الأقسام المستقلة" للنقابات العمالية، تتحدى السلطات الجزائرية من أجل الحصول على الاعتراف الوطني والدولي. سياسة التشغيل الوطنية تظل سياسة التشغيل الوطنية25، التي اعتمدتها الحكومة في عام 2008، المرجع الوحيد للتركيز والاستراتيجيات المصممة لتعزيز التوظيف ومحاربة البطالة. وكما ذكرنا سابقًا، يتم الحفاظ على مبدأ استيراد العمالة الأجنبية فقط للمشغلين الأجانب. تم تقديم تسهيلات إضافية لتسهيل الوصول إلى برامج التوظيف في فبراير 2011.
كما تم منح تسهيلات جديدة أخرى مؤخرًا (مارس 2013). وتشمل هذه إدماج العاطلين عن العمل الذين يعيشون في جنوب الجزائر. سيوفر برنامج الشباب والتوظيف (الممول من الاتحاد الأوروبي) مزيدًا من الدعم لقطاع التوظيف وسيتم تجريبه في أربع مقاطعات
أهداف سياسة التشغيل الوطنية 1. مكافحة البطالة باستخدام نهج اقتصادي 2. تعزيز العمل الماهر على المدى القصير والمتوسط 3. تطوير روح المبادرة 4. تكييف الدورات التدريبية وملامح التدريب مع احتياجات سوق العمل 5. دعم الاستثمار الإنتاجي لتوليد فرص العمل 6. إنشاء هيئات تنسيق بين القطاعات 7. تحديث المراقبة والرقابة والتقييم 8. تحسين وتعزيز الوساطة الوظيفية في سوق العمل 9. مواصلة الجهود لخلق 2 مليون فرصة عمل كجزء من برنامج العمل البرنامج الرئاسي "أفق 2009" 10. الاستمرار في تعزيز تشغيل الشباب وتحسين معدلات التوظيف بعد الفترة التعريفية 11. خفض معدل البطالة إلى أقل من 10% بين عامي 2009 و2010، وإلى أقل من 9% بين عامي 2011 و2013 لتحقيق أهدافها، حددت السلطات سبعة مجالات للتدخل: 1. تقديم الدعم للقطاع الاقتصادي من خلال خلق فرص العمل 2. تعزيز التدريب على المهارات (بما في ذلك التدريب في الموقع لتسهيل الاندماج في عالم العمل) 3. تعزيز سياسة الحوافز للمؤسسات لتشجيع خلق فرص العمل 4. تعزيز توظيف الشباب 5. تحسين وتحديث إدارة سوق العمل 6. رصد ومراقبة وتقييم آليات الإدارة في سوق العمل 7. إنشاء وإنشاء هيئات التنسيق بين القطاعات
مؤسسة مراقبة سوق العمل
مقدمة عن مفتشية العمل العامة:
المفتشية العامة للعمل هي هيئة تخضع لإشراف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وهي مكلفة وفقا للمرسوم التنفيذي 05-05 المؤرخ 6 يناير 2005، والذي يتضمن تنظيم المفتشية العامة للعمل مع وضع التدابير والوسائل اللازمة لإنجاز المهام المنوطة بها بموجب التشريعات واللوائح المعمول بها. معهم.
منظمة:
تم تنظيم خدمات المفتشية العامة للعمل بموجب المرسوم التنفيذي 05-05 المؤرخ 6 يناير 2005، الذي يحدد الهياكل المركزية واللامركزية.
هيكلان (02) مركزيان لتنسيق نشاط الهياكل اللامركزية.
يتم تنظيم الهياكل اللامركزية على النحو التالي:
- ثمانية (08) مفتشيات جهوية للشغل: الجزائر العاصمة، وهران، بشار، ورقلة، قسنطينة، باتنة، عنابة، تيارت. وتشمل ولايتها القضائية عدة ولايات.
- مفتشيات العمل الولائية وعددها ثمانية وأربعون (48) مختصة على مستوى كامل تراب الولاية،
– مكاتب تفتيش العمل وعددها سبعة وعشرون (27) متخصصة على مستوى منطقة صناعية أو منطقة إدارية محددة. وتخضع هذه المكاتب بشكل سلمي لمفتشية العمل الحكومية ويشرف عليها رؤساء المكاتب.
مهام مفتشية العمل:
تتولى مفتشية الشغل المهام الموكلة إليها بموجب القانون رقم 03-90 المؤرخ في 6 فبراير 1990، وهي مكلفة بما يلي:
– مراقبة تطبيق الأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بعلاقات العمل الفردية والجماعية وظروف العمل والوقاية الصحية وأمن العمال.
- تقديم المعلومات والإرشادات للعاملين وموظفيهم فيما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم وأنسب الوسائل لتنفيذ الأحكام القانونية والتنظيمية والتعاقدية وقرارات التحكيم.
– مساعدة العمال وموظفيهم في إعداد الاتفاقيات الجماعية أو العقود في العمل.
- إجراء المصالحة من أجل منع وتسوية النزاعات الجماعية.
- تبليغ وتوضيح النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالعمل للعاملين وموظفيهم.
– إعلام الجماعات المحلية بظروف العمل داخل المؤسسات الخاضعة لولايتها.
- اطلاع إدارة العمل المركزية على مدى تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالعمل واقتراح الإجراءات اللازمة لتطويعها وتعديلها.
يتم تفتيش العمل في أي مكان عمل يعمل فيه العمال بأجر أو المهنيين من الجنسين، باستثناء بعض فئات الموظفين المنصوص عليها في قانون العمل.
ويتمتع مفتشو العمل بصلاحية إجراء زيارات إلى أماكن العمل المتعلقة بمهامهم ومجال اختصاصهم، وذلك لمراقبة تنفيذ الأحكام القانونية والتنظيمية.
مفتشو العمل موظفون محلفون ملتزمون بالسر المهني، مؤهلون في إطار واجباتهم ووفقاً للنماذج المنصوص عليها في التنظيم للقيام بالمهام التالية:
صلاحيات مفتشي العمل:
وبهذه الصفة، يمكنهم الدخول في أي ساعة من النهار أو الليل إلى مكان يعمل فيه أشخاص محميون بالأحكام القانونية والتنظيمية التي يجب عليهم ضمان تنفيذها.
ومع ذلك، إذا كانت الورشة أو وسائل الإنتاج الصناعية أو التجارية الأخرى موجودة في مكان للاستخدام السكني، يجوز لمفتش العمل، في إطار ممارسة صلاحياته، دخول مناطق الإنتاج في أي وقت خلال ساعات العمل.
- ملاحظات مكتوبة،
- اختلاق أعذار،
- تقارير الانتهاكات،
- محضر المصالحة أو عدم المصالحة لمنع وتسوية النزاعات الجماعية في العمل.
ويقدر مفتش العمل، حسب كل حالة، مدى ملاءمة إصدار إحدى الوثائق المذكورة أعلاه. يسجل مفتشو العمل الملاحظات والأعذار التي يقدمونها أثناء ممارسة عملهم في دفتر مرقم وموقع من قبلهم، يفتحه المستخدم خصيصا لهذا الغرض، ويجب عليه تقديمه لهم في أي وقت بناء على طلبهم.
يقوم مفتش العمل في المؤسسات والإدارات العامة بإبلاغ السلطة السلمية المختصة بما يرصده من مخالفات في تطبيق التشريعات والأنظمة العمالية المعمول بها، ويقدم في هذا الشأن كافة الملاحظات أو التوصيات التي تدون في دفتر مفتوح لهذه الغاية. .
المفتش العمل أن يستعين عند الحاجة بمشورة أو مساعدة أو توجيه أي شخص مختص، وبخاصة في مجال الوقاية الصحية والأمن والطب المهني.
البطالة في الجزائر:
تحسن سوق العمل في الجزائر في العقود القليلة الماضية. بالمقارنة مع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، انخفض معدل البطالة بشكل ملحوظ وزاد عدد الأشخاص النشطين اقتصاديًا في البلاد في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من التحديات المتعلقة بارتفاع مستويات تجزئة سوق العمل. علاوة على ذلك، في الآونة الأخيرة، تضرر الاقتصاد المحلي من أزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وعدم الاستقرار السياسي، وتقلب أسعار النفط. وقد أثر ذلك سلباً على سوق العمل الجزائري.
ويواجه الشباب والنساء معدلات بطالة مرتفعة
وفي حين ظل معدل البطالة الإجمالي منخفضا نسبيا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ حوالي 12.7 في المائة في عام 2021، فقد وصلت البطالة بين الشباب إلى ما يقرب من 32 في المائة في عام 2021. ويشكل تشغيل الشباب تحديا رئيسيا للجزائر. وقد تزايد عدد سكان البلاد بشكل مستمر في السنوات العشر الماضية، ولهذا السبب تمثل الأجيال الجديدة إمكانات كبيرة للتنمية الاقتصادية الوطنية. الوضع الوظيفي حرج أيضًا بالنسبة للنساء. على الرغم من أن النساء، في المتوسط، أكثر تعليما من الرجال، فإن معدل توظيف الإناثوكان معدل توظيف الإناث أقل بكثير من معدل تشغيل الرجال في السنوات الأخيرة. ومن بين أسباب أخرى، ترجع هذه الفجوة في الغالب إلى التمييز بين الجنسين، ونقص المهارات، والموروثات الثقافية.
- زيادة التوجه نحو الخدمة
ويعمل ما يقرب من 60 في المائة من القوى العاملة في الجزائر في قطاع الخدمات. وفي الآونة الأخيرة، مثلت الخدمات أحد القطاعات الرائدة في البلاد من حيث المساهمة الاقتصادية، حيث أصبح الاقتصاد الجزائري موجهًا نحو الخدمات بشكل متزايد. ويأتي التطور الأخير لهذا القطاع مع محاولة تنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كبير على النفط والغاز. صناعة الهيدروكربونات كثيفة رأس المال بشكل خاص ولا توظف سوى جزء صغير من القوى العاملة. ولذلك، فإن قطاع الخدمات المتنامي يوفر المزيد من فرص العمل للشعب الجزائري.
قطاع عام جذاب:
كما هو الحال في بلدان أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يميل القطاع العام في الجزائر إلى الاكتظاظ بالموظفين. وينطبق هذا بشكل خاص على النساء، اللاتي يعملن في الغالب في الحكومة وليس في الشركات الخاصة. وهذا الوضع نموذجي بالنسبة للدول المصدرة للنفط مثل الجزائر، حيث تشكل الدولة، التي تثريها عائدات النفط، أهمية مركزية لاقتصاد البلاد. توفر وظائف القطاع العام أجورًا أعلى بكثير، والتي عادة لا تتكيف مع الأوقات الحالية. وهذا، إلى جانب ارتفاع مستويات الأمن الوظيفي، يجعل القطاع العام جذابا بشكل خاص للباحثين عن عمل.
المراجع:
[1] https://economictimes.indiatimes.com/defaultinterstitial.cms
[1] https://www.investopedia.com/terms/l/labor-market.asp
[1] https://www.investopedia.com/terms/l/labor-market.asp
[1] https://www.statista.com/topics/7361/employment-in-algeria/#topicOverview، https://www.maxicours.com/se/cours/l-offre-et-la-demande-de-travail/Employment in Algeria - statistics & facts
https://omran.org/ar/%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%B3%D9%88%D9%82
https://omran.org/ar/%D9%88%D8%A7 واقع سوق العمل في الجزائر.. خريجو التعليم العالي نموذجاً
- Enseignant: Fatehallah Messad