- Teacher: Abderrahmane Brouki
- Teacher: LAKSACI SID AHMED
السداسي : الرابع
وحدة التعليم : إستكشافية
المادة : ريادة الأعمال (Entreprenariat)
الرصيد: 1
المعامل :1
نمط التعليم: حضوري
- Teacher: Abdelghani Mouloudi
يهدف التكوين في المقياس تمكين الطالب من التعرف على أهم الأساليب الرياضية المستخدمة في التخطيط لاستغلال الموارد المتاحة بأفضل الطرق الممكنة، والوصول إلى الأمثلية، بالإضافة إلى معرفتة ببعض التطبيقات العملية التي يمكن استخدامها لصياغة وحل المسائل المتعلقة بتحديد التشكيلة المثلى للإنتاج وتدنية تكاليفه وكذا حل مسائل النقل والتخصيص، وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها لحل مختلف المسائل يمكن إبراز كيفية تحليل حساسية الحل الأمثل للتغير في عناصر المشكلة الرياضية والذي قد يكون ناجما عن عوامل داخلية في المؤسسة أو خارجية انطلاقا من التغيرات التي قد تحدث في بيئة الأعمال.
- Teacher: M'hammed BENDINE

أهداف التعليم
تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.
تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي:
- معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره
- معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة.
- معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية
- معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق
- معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية.
- أما المهارات المطلوب الوصول إليها فهي تزويد الطالب بمهارات الاتصال مع الغير وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية، وتزويد الطالب بالمهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية وتنمية قدراته على اتخاذ قرارات تسويقية جيدة.
- Teacher: Abdelbasset Benabid