- Teacher: Saleh Ayad
يقدّم مقياس التسويق الاستراتيجي إطارا شاملا لفهم كيفية تطوير وتنفيذ خطط تسويقية فعالة على مستوى المؤسسة، بدءًا من تحليل البيئة التنافسية وتحديد الرؤية والرسالة، مرورًا بتجزئة السوق واختيار الشريحة المستهدفة وتصميم المزيج التسويقي الملائم بأبعاده الاستراتيجية، وصولًا إلى تطبيق الاستراتيجيات المختلفة ورصد النتائج وتقييمها. يركز المقياس أيضًا على استثمار الموارد المتاحة لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية سوآء كانت المؤسسة وطنية أو دولية أو متعددة الجنسيات، مع مراعاة العوامل الداخلية والخارجية والاتجاهات الحديثة في عالم الأعمال، مثل التسويق الرقمي والمسؤولية الاجتماعية والاستدامة.
- Teacher: Lila Ayad