تهدف هذه المادة التعليمية إلى تزويد الطالب بمعارف ومهارات الجانب العملي (التكتيكي، التشغيلي، الميداني، التطبيقي) للتسويق، وذلك على اعتبار أنّه يمثل الجانب التشغيلي أو التكتيكي لوظيفة التسويق، بحيث يعنى بتنفيذ أهداف التسويق الاستراتيجي  للمؤسسة بما يحقق أهداف الزبون والمؤسسة والمجتمع ككل.

        سيتمكّن الطالب في هذا المقياس من معرفة مكانة التسويق العملي ضمن وظيفة التسويق، و التعمق في فهم سياسات المزيج التسويقي، وكيفية إعداد للمخطط التسويقي، فضلا على تعلم تقنيات تنفيذ إجراءات الرقابة التسويقية.


يقدّم مقياس التسويق الاستراتيجي إطارا شاملا لفهم كيفية تطوير وتنفيذ خطط تسويقية فعالة على مستوى المؤسسة، بدءًا من تحليل البيئة التنافسية وتحديد الرؤية والرسالة، مرورًا بتجزئة السوق واختيار الشريحة المستهدفة وتصميم المزيج التسويقي الملائم بأبعاده الاستراتيجية، وصولًا إلى تطبيق الاستراتيجيات المختلفة ورصد النتائج وتقييمها. يركز المقياس أيضًا على استثمار الموارد المتاحة لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية سوآء كانت المؤسسة وطنية أو دولية أو متعددة الجنسيات، مع مراعاة العوامل الداخلية والخارجية والاتجاهات الحديثة في عالم الأعمال، مثل التسويق الرقمي والمسؤولية الاجتماعية والاستدامة.