الأساسية للمقياس خاصة كون الاقتصاد مصطلح أكثر شمولية، مع تقديم أهم المداخل النظرية التي حاولت شرح اقتصاد الوسائل الاعلامية.
ـ معرفة اقتصاديات كل وسيلة إعلامية على حدى، حسب خصوصية كل وسيلة،فاقتصاديات وسيلة إعلامية مكتوبة تختلف عن الوسائل السمعية البصرية.
ـ تحديد أهم الطرق التي من خلالها تحقق الوسيلة الإعلامية مداخيلها و ايراداتها، هذا من جهة و من جهة أخرى نحدد أهم النفقات و المصاريف الخاصة بكل وسيلة إعلامية.
ـ التطرق إلى المشاكل المالية التي قد تواجه المؤسسات الإعلامية في نشاطها، مع الإشارة إلى الوسائل الإعلامية الجزائرية كمثال توضيحي
- معلم: Abdelhamide BAICHI