التعريف بالمقياس:
عنوان الماستر: إدارة الأعمال
السداسي: الأول
وحدة التعليم: الأساسية
المادة: إدارة الصراعات والأزمات
الرصيد: 6
المعامل: 2
أهداف التعليم:
يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بأنواع الصراع وطرق التعامل معها في المؤسسات. إضافة الى تمكينه من فهم التغير الذي يحدث في البيئة الخارجية وانعكاساته على المؤسسة وكذا مختلف المخاطر التي تنشأ عن الصراعات والأزمات.
المعارف المسبقة: تسيير المؤسسات، إدارة القوى العاملة، تحليل بيئة المؤسسة، اقتصاد المؤسسة، إدارة الاعمال.
محتوى المادة:
المحور الأول: علاقة المؤسسة بالمحيط الداخلي والخارجي
أولاً – التعريف بالمؤسسة الاقتصادية: مدخل عام
ثانياً – دراسة وتحليل المحيط الخارجي للمؤسسة
ثالثاً – دراسة وتحليل المحيط الداخلي للمؤسسة
المحور الثاني: إدارة الصراع التنظيمي
أولاً – مدخل عام حول الصراعات
ثانياً – دواعي وآثار الصراعات في المنظمة
ثالثا – إستراتيجيات إدارة الصراعات
1 – نموذج روبينز (Robens)
2 – نموذج سيزلاقي وولاس (Andrew D. Szilagyi, Marc J. Wallace)
3 – نموذج توماس وكيلمان Thomas & Kilmann
رابعاً – المنهج الإسلامي لحل الخلافات
المحور الثالث: إدارة الأزمات
أولاً – مدخل عام حول الأزمات
ثانياً – تصنيف الأزمات
ثالثاً – إدارة الأزمات
1 – الإجراءات المتخذة قبل وقوع الأزمة
2 – الإجراءات المتخذة أثناء الازمة
3 – الإجراءات المتخذة بعد حدوث الأزمة
رابعاً – النموذج الاسلامي في إدارة الأزمات
خامساً – الإدارة بالأزمات
طريقة التقييم: امتحان + مستمر
طريقة التدريس:
تُستعمل في هذا المقياس طريقة الإلقاء (المحاضرة) التي يقوم فيها الأستاذ بتهيئة المادة العلمية وإلقائها على الطلبة وهم يدونون ما يرغبون تدوينه. وتعتمد على أسلوب الشرح، لكن بطريقة تفاعلية؛ بحيث يسمح لهم بتقديم الاسهامات والملاحظات وطرح الأسئلة. وبهذه الطريقة تُنمى ملكة الإصغاء لدى الطالب، وتُشجعه على المشاركة في صنع المعلومة.
- معلم: Djilali Kaloune