كانت بداية النظريات الإداريه بظهور
المدرسه الكلاسيكيه حيث
بدأ
رواد هذه المدرسة في الاهتمام بالتنظير للادارة عبر العمل على زياده أداء المنظمات
والتركيز على أفضل طرق العمل لانجاز الوظائف المحققه لأفضل النتائج تضم هذه
المدرسه مجموعه من الاتجاهات التي بدأت بالإدارة العلمية
والتي
ركزت على الاساليب
العلميه في دراسه الوقت والحركه لتسهم في زيادة العمليات الانتاجية، بينما
ظهرت نظرية المبادئ
الإدارية التي
أسسها هنري فايول في
فرنسا والتي
أسهمت بتأسيس مبادئ الاداره
من
أعلى الى
أسفل
وذلك بتحديد الالتزامات والواجبات
الاداريه الخاصه بالتنظيم. أما
النظرية البيروقراطية فتعتبر لعالم الاجتماع الألماني ماكس فايبر الذي ركز اهتمامه
على دراسه السلطه في المنظمه والذي جاء بمفهوم "البيروقراطيه" أي
حكم المكتب والذي قصد به "المنظمه الرشيده التي تؤدي مهامها بأعلى كفاءة".
أما النظريات النيوكلاسيكية أو
المدرسه السلوكيه فهي تعتبر جسرا بين الإداره التقليديه والمعاصره والتي جاءت
لدراسه سلوك الانسان في المنظمات والانسجام في بيئه العمل.
- معلم: Sara Gouchida
هذا المقياس يُمكن الطالب من التعرف على أهم المرتكزات و الأسس التي تقوم عليها العلاقات بين الدولوحدود التفاعل بينها.
- معلم: Sara Chettouh
تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب على المفهوم الواسع للتنمية وعدم اقتصارها على البعد الاقتصادي الضيقن بل يمتد إلى ابعاد انسانية ومجتمعية تتضمن استدامة وترشيد التنمية ومكافحة الفساد.
- معلم: karzazi med
تعد دراسة مقياس تاريخ العلاقات الدولية، من المقاييس المهمة فهو يدرس في حوهره المواضيع المتعلقة بالأحداث والعلاقات الدولية والأجهزة المنظمة لها.
- معلم: Afifa HOUTIA