يقدم مقياس التسويق الاستراتيجي مفاهيم أساسية في التسويق مع تقديم أهم األدوات التي تمكن مختلف المنظمات اإلنتاجية والخدمية من تحقيق وفورات الحجم وتسويق منتجاتها مهما كانت طبيعتها وفي أي قناة توفرت لديها، بغية تسهيل العملية التسويقية، وبهذا يهتم التسويق اإلستراتيجي بالمنتج قبل خلقه ويتتبع مساره إلى بعد البيع والتصريف في مختلف األسواق واألنشطة التسويقية

يساعد هذا المقياس الطلبة من فهم أهم خصوصيات المؤسسات الرائدة والقائدة في عالم الأسواق ورأس المال.

دروس في مقياس  التحليل الاحصائي للبيانات مقدمة لطلبة السنة الثانية ماستر ادارة أعمال بعنوان: spss.


دروس في مقياس ادارة الابداع و الابتكار مقدمة لطلبة السنة الثانية ماستر إدارة أعمال بعنوان: ادارة الابداع و الابتكار.