مفهوم مقياس: تطبيقات متقدمة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS
تعريف المقياس:
مقياس "تطبيقات متقدمة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS" هو مقرر دراسي يهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات متقدمة في تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. يركز المقرر على استخدام الأدوات الإحصائية المتقدمة لتفسير البيانات واستخلاص النتائج التي تدعم البحوث والدراسات الأكاديمية والمهنية.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر تخصص إدارة أعماليهدف هذا المقياس إلى تمكين الطلبة من اكتساب مهارات تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS في سياقات بحثية متقدمة
الأهداف التعليمية:
اكتساب المهارات المتقدمة في استخدام SPSS: يتعلم الطلاب كيفية استخدام برنامج SPSS بكفاءة لإدارة وتحليل البيانات.تنفيذ تحليلات إحصائية متقدمة: يشمل ذلك تحليلات الانحدار بأنواعه، تحليل التباين، تحليل العوامل، وغيرها.
أستاذ المقياس: د - مولودي عبد الغاني
- Enseignant: Abdelghani Mouloudi
يقدم مقياس التسويق الاستراتيجي مفاهيم أساسية في التسويق مع تقديم أهم األدوات التي تمكن مختلف المنظمات اإلنتاجية والخدمية من تحقيق وفورات الحجم وتسويق منتجاتها مهما كانت طبيعتها وفي أي قناة توفرت لديها، بغية تسهيل العملية التسويقية، وبهذا يهتم التسويق اإلستراتيجي بالمنتج قبل خلقه ويتتبع مساره إلى بعد البيع والتصريف في مختلف األسواق واألنشطة التسويقية
يساعد هذا المقياس الطلبة من فهم أهم خصوصيات المؤسسات الرائدة والقائدة في عالم الأسواق ورأس المال.
- Enseignant: Lila Ayad
- Enseignant: Cheikh Saous
- Enseignant: Cheikh Saous