
اسم المادة |
محاسبة التسيير |
وحدة التعليم |
الأساسية |
عدد الأرصدة |
6 |
المعامل |
3 |
الحجم الساعي الأسبوعي |
4 سا و 30د |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
3 سا |
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
|
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1 سا 30 د |
الهدف العام للمادة التعليمية هو تمكين الطالب من استعمال المعلومات المحاسبية كأداة للتسيير.حيث يقدم هذا المساق للطالب العناصر الأساسية لمحاسبة التسيير، ويوضح لهم كيفية تخصيص التكاليف للمنتجات أو الخدمات، كما يعرفهم على التقنيات التحليلية.
محتوى موجز للمادة:
المحور الأول: مدخل إلى محاسبة التسيير.
المحور الثاني: مدخل إلى المخزونات وطرق تقييم المخزون (FIFO, CUMP).
المحور الثالث: طريقة التكلفة الكلية حسب الأقسام المتجانسة.
المحور الرابع: طريقة التكلفة المتغيرة.
المحور الخامس: طريقة التحميل العقلاني للتكاليف الثابتة.
المحور السادس: طريقة التكلفة المعيارية والمحددة سلفا.
المحور السابع: طريقة التكلفة الهامشية.
المحور الثامن: طريقة التكلفة القائمة على الأنشطة (ABC).
المحور التاسع: طريقة التكلفة المستهدفة.
المحور العاشر: طريقة التكلفة المخفية.
- Enseignant: mabrouka bencherif
- Enseignant: Abderrahim Belbali
يعتبر الإحصاء 3 فرعا من فروع علم الإحصاء الضروري لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وهو موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس قسم علوم التسيير، كما وهو امتداد لمقياسي الاحصاء 1 والاحصاء 2 التي درسهما الطالب في السنة اولى جذع مشترك، يهدف المقياس بالدرجة الأولى الى تعريف الطالب بأهم التوزيعات الاحتمالية الشهيرة وتطبيقاتها في العلوم الاقتصادية
- Enseignant: Abdessamed Bouchena
مقياس الاحصاء 3 يعنى بالتوزيعات الاحتمالية المتقطعة والمستمرة
- Enseignant: Fatemazohra TALHAOUI
يعتبر مقياس الاقتصاد النقدي من المقاييس المهمة للطالب وهذا من أجل الالمام بالدور الذي يمكن للنقود أن تؤديه في النشاط الاقتصادي، حيث يعترف الطالب على التطور التاريخي للنقود، تطور الانظمة النقدية، كما يتعرف على السياسات النقدية وكيفية التعامل مع الفجواة التي يعاني منها الاقتصاد.
يدخل مقياس الاقتصاد النقدي ضمن الوحدات المنهجية بطريقة تالقييم عن طريق إمتحان كتابي فقط.
- Enseignant: Abdelhadi Hadj kouider
تعتبر الرياضيات المالية من
الأدوات الرياضية التي تساعد الأفراد ومؤسسات
الأعمال في اتخاذ قرارات الاستثمار بصورة سليمة،
وذلك لتحقيق أفضل نتائج مالية
ممكنة. ومن خلال
المحاضرات المودعة عبر المنصة سنحاول تقديم شرح مبسط لهاته المادة حيث سنركز
على تبسيط المفاهيم وتدعيم ذالك بأمثلة محلولة، وتمارين يمكن للطالب التمرن عليها
من أجل ترسيخ الفهم.كما سيتم وضع سلاسل الاعمال الموجهة ، من أجل اختبار مدى إستعاب الطالب لمتحوى المقياس.
- Enseignant: Abdelhadi Hadj kouider
- Enseignant: Abderrahim Belbali
المستوى الدراسي: السنة الثانية علوم تجارية
السداسي : الثالث
الوحدة التعليمية: الوحدة الاساسية
الرصيد:6
االمعامل: 2
التقييم في حصص الاعمال الموجهة: 30% اعداد البحث + 25% الحضور + 25% المشاركة في الحصة + 20% الفحص
- Enseignant: Afnane Laoufi