تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم  الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة  به كأحد الوظائف الهامة  في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.

         يهدف التكوين في المقياس تمكين الطالب من التعرف على أهم الأساليب الرياضية المستخدمة في التخطيط لاستغلال الموارد المتاحة بأفضل الطرق الممكنة، والوصول إلى الأمثلية، بالإضافة إلى معرفتة ببعض التطبيقات العملية التي يمكن استخدامها لصياغة وحل المسائل المتعلقة بتحديد التشكيلة المثلى للإنتاج وتدنية تكاليفه، وكذا حل مسائل النقل والتخصيص، وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها لحل مختلف المسائل يمكن إبراز كيفية تحليل حساسية الحل الأمثل للتغير في عناصر المشكلة الرياضية والذي قد يكون ناجما عن عوامل داخلية في المؤسسة أو خارجية انطلاقا من التغيرات التي قد تحدث في بيئة الأعمال.