أهداف التعليم
إن الهدف من دراسة هذا المقياس ذو جانبين
- الجانب الأول اكتساب الطالب تقنيات تحرير البحوث العلمية وفق منهجية علمية - بالتركيز على طريقة IMRAD
- الجانب الثاني تعريف الطالب المقاول صاحب فكرة مشروع بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة مشروع، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا عملي ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج لمؤسسة، بداية بتحديد المشكل، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث. وكذا خطوات الواجب إتباعها في مخطط الأعمال ودراسة المشروع.
المعارف المسبقة المطلوبة
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون متحكما في مكتسبات مادة منهجية و ريادة الأعمال (السنة الثانية ليسانس)، ومادة مشروع التخرج ليسانس (سنة ثالثة ليسانس).
- Enseignant: Yamina Bendiba

سنتناول من خلال هذا المقياس أربعة محاور أساسية، نتطرّق في المحور الأول المعنون بـ مفاهيم حول التسويق الاستراتيجي إلى مفهوم الاستراتيجية ومستوياتها، التجزئة الاستراتيجية، مفهوم التسويق الاستراتيجي وأبعاده، مجالات التسويق الاستراتيجي، العوامل المؤثّرة في اتّخاذ قرارات التسويق الاستراتيجي، الاختلاف بين إدارة التسويق والتسويق الاستراتيجي وكذا بين هذا الأخير والتسويق العملي.
ونتطرّق في المحور الثاني مفاهيم الاستراتيجية التسويقية للمؤسسة
ونتناول في المحور الثالث والرابع أنواع الاستراتيجيات التسويقية إلى استراتيجيات الميزة التنافسية(الهيمنة عن طريق التكاليف، التمايز، التركيز)، استراتيجيات النمو(النمو المكثف، النمو التكاملي، النمو بالتنويع) والاستراتيجيات التنافسية(القائد، المتحدي، التابع، المتخصص في الأسواق الصغيرة
- Enseignant: Djelloul Bafka