مقياس المدارس النحوية يُعَدُّ من المقاييس الأساسية التي تُدرَّس لطلاب السنة الثالثة ليسانس في تخصص اللغة العربية. يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلاب بتطور النحو العربي عبر المدارس النحوية الرئيسية، بدءًا من المدرسة البصرية، مرورًا بالكوفية، وصولاً إلى المدرسة البغدادية والأندلسية. كما يسلط الضوء على الخلافات النحوية بين هذه المدارس، ويحلل طرق استدلالهم وأوجه اختلافهم في تفسير قواعد اللغة. من خلال هذا المقياس، يكتسب الطلاب فهماً عميقاً للمنهجيات التي اتبعها علماء النحو في تصنيف القواعد وبناء النظرية النحوية، ما يساعدهم على تعزيز مهاراتهم اللغوية ويُثري تفكيرهم النقدي.
النصائح:
- ابدأ بفهم الخلفية التاريخية لكل مدرسة نحوية؛ فمعرفة الظروف الزمنية والمكانية تساهم في فهم تطور الأفكار النحوية.
- ركّز على نقاط الخلاف الرئيسية بين المدارس النحوية، مثل الخلاف بين البصريين والكوفيين حول الإعراب والتقدير، وأمثلة من الشواهد الشعرية والنثرية.
- دوِّن الملحوظات حول كل مدرسة؛ حيث يساعدك هذا على المقارنة بين المدارس بشكل منظم وسريع.
- اطلع على الشواهد اللغوية والأمثلة المستخدمة في كتب النحو القديمة، مثل أبيات الشعر والنصوص القرآنية، فهي جزء أساسي من أدلة النحويين.
- التدريب العملي على التحليل النحوي وتطبيق القواعد وفقًا لمدرسة معينة (بصرية أو كوفية) سيساعدك في تثبيت المعلومات وفهم الفروق.
المراجع:
- كتاب "الخصائص" لابن جني: يعرض تطور اللغة والنحو العربي مع آراء النحاة الأوائل، ويقدم معلومات قيّمة حول الخلافات النحوية.
- كتاب "الممتع في التصريف" لابن عصفور: يوفر نظرة شاملة حول التصريف وأصوله في المدارس النحوية.
- كتاب "المدارس النحوية" لأحمد ماضي: يقدم شرحًا وافيًا لتاريخ المدارس النحوية وأبرز قضايا الخلاف بين البصريين والكوفيين
- Enseignant: Mohammed KANTAOUI