هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس التسويق، حيث يتم التعرف علىسلوك المستهلك ونماذج دراسة سلوك المستهلك بالإضافة إلى جميع العوامل المؤثرة فيه، وقد أتاحت دراسة مقياس التسويق في السنة الثانية ليسانس علوم التسيير للطلبة إمكانية التمييز بين مجموعة من المفاهيم في مجال التسويق.

يعتبر سلوك المستهلك من المحاضرات الضرورية التي يتوجب على كل طالب أن يلم بمفاهيمه ومصطلحات الأساسية التي تمكنه من فهم كيفية اتخاذ القرار الشرائي من طرف المستهلكين. ومما لا شك فيه فإن دراسة سلوك المستهلك تعد من المهام الصعبة والمعقدة التي تواجه منظمات الأعمال بشكل عام وإدارة التسويق بشكل خاص، فالمستهلك وفق المفهوم الحديث للتسويق يشكل المحور الأساسي للأنشطة التسويقية جميعها انطلاقا من دراسة حاجاته ورغباته وصولا إلى قياس ردة فعله بعد استهلاكه للمنتج.