الأهداف العامة من مادة المدارس الفقهية والقانونية 

سيتمكن المتعلم من خلال هذه المادة من التعرف على المدارس القانونية الكبرى وأصولها عبر العالم وكيف تفرعت عنها الأنظمة القانونية عبر العالم، كما يتعرف على المدارس الفقهية التي عرفها العالم الإسلامي وكيف نشأة، وكيف تفرعت عنها المذاهب الفقهية المعروفة في عالمنا المعاصر.
   ومن خلال هذه المادة سيتمكن المتعلم من فهم أسباب توزع النظم القانونية والمذاهب الفقهية عبر العالم وكيف تأثرت فيما بينها.


تطبيق مادة المقاصد الإسلامية لأفواج 1 ، 2 و3 السنة الأولى ماستر شريعة وقانون  

سيتمكن المتعلم من خلال هذا التطبيق من مهارة قراءة وتلخيص قسم ومن كتاب من الكتب المقرر لمادة مقاصد الشريعة الإسلامية

مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة: اليويبي.
الموافقات للشاطبي
مقاصد الشريعة الإسلامية: محمد الطاهر بن عاشور
مقاصد الشريعة: علال الفاسي
المقاصد العامة للشريعة: يوسف العالم
نظرية المقاصد عند الشاطبي: الريسوني
مشاهد من المقاصد: عبد الله بن بية
نحو تفعيل مقاصد الشريعة، جمال الدين عطية.
نظرية المقاصد عند ابن عاشور: الإسماعيلي




محتوى المادة:

أولا: مدخل يتضمن التعريف بمصطلحات الجرح والتعديل، ونشأتها، وعلاقتها بالنقد الحديثي.

ثانيا: مصطلحات الوثاقة:

أ/ مصطلح الثقة ومدلوله عند المحدثين.   

ب/ مصطلح الصدوق ومدلوله عند المحدثين

ج/ مصطلح لا بأس به ومدلوله عند المحدثين.

ثالثا: مصطلحات الضعف:

أ/ مصطلح ضعيف ومدلوله عند المحدثين. ب/ مصطلح واه ومدلوله عند المحدثين.

رابعا: مصطلحات الترك:

أ/ مصطلح منكر الحديث ومدلوله عند المحدثين. ب/ مصطلح متروك ومدلوله عند المحدثين.

خامسا: مصطلحات أخرى.

سادسا: مسائل الحديث الحسن.

1-  لمحة عن أبرز ما يميز مرحلة المتقدمين عن مرحلة المتأخرين في الحسن

2- الفرق بين المرحلتين: قطيعة أو تواصل                 3- نشأة مصطلح الحسن: نظرة تاريخية

4- إطلاقات الحسن قبل الترمذي                       5- إشكالية تعريف الحسن و كلام الذهبي في الغموض

6- التعريف بين الترمذي و الخطابي و ابن الصلاح

7- الفرق بين استخراج المعاني من سياقات الإطلاق نفسه، و بين استخراجها من نقول المتأخرين: ابن رجب-الذهبي-ابن حجر-السخاوي

8- المقارنة بين تفسيرات المتأخرين و المعاصرين: ابن تيمية-ابن القيم-الألباني-الأرناؤوط-عبد الله الجديع

9- رواة نوع الحسن و مراتبهم

10- مراد الترمذي من اصطلاحاته: «حسن»، «حسن غريب»، «حسن صحيح».

11- وصف أحاديث الصحيحين بالحسن.        12- التحسين بكثرة الطرق (أحاديث تطبيقية».


محتوى المادة:

1.     مدخل لمنهجية البحث المقارن

2.     تاريخ البحث المقارن

3.     مناهج البحث المقارن

4.     منهجية الدراسات الفقهية المقارنة

5.     منهجية الدراسات الأصولية المقارنة

6.     منهجية الدراسات القانونية المقارنة

7.     أسس وضوابط المقارنة بين الشريعة والقانون

8.     منهجية تحليل النصوص الفقهية

9.     منهجية تحليل النصوص القانونية

10.   منهجية نقد القانوني