الأهداف: من أكثر المصطلحات تداولا انتشارا في عصرنا الحالي مصطلح "الحداثة" إذ اتخذ مساحة واسعة في الأدب خاصة، و في العلوم
و المعارف الأخرى عامة فكلمة "حداثة" تشير في معناها العام إلى كل ما هو معاصر أو جديد أو حديث، لهذا
كثر الجدل حوله و اختلفت الآراء و تعددت حول مفهومه.
ويهدف هذا الدرس إلى :
- محاولة توضيح الصورة العامة لمفهوم الحداثة في الأدب العربي
- بيان مدى غموض وتقلب مصطلح الحداثة وصعوبة تحديد مفهوم دقيق له
- توضيح الرؤية العربية النقدية لمصطلح الحداثة ومدى تطابقها او اختلافها مع المنظور الغرب
- Enseignant: Nessma tahri
- من أكثر المصطلحات تداولا انتشارا في عصرنا الحالي مصطلح "الحداثة" إذ اتخذ مساحة واسعة في الأدب خاصة، و في العلوم و المعارف الأخرى عامة فكلمة "حداثة" تشير في معناها العام إلى كل ما هو معاصر أو جديد أو حديث، لهذا كثر الجدل حوله و اختلفت الآراء و تعددت حول مفهومه.
ويهدف هذا الدرس إلى :
- محاولة توضيح الصورة العامة لمفهوم الحداثة في الأدب العربي
- بيان مدى غموض وتقلب مصطلح الحداثة وصعوبة تحديد مفهوم دقيق له
- توضيح الرؤية العربية النقدية لمصطلح الحداثة ومدى تطابقها او اختلافها مع المنظور الغرب
- Enseignant: Nessma tahri
تتضمّن هذه المطبوعة
محاضرات في مقياس علم الدلالة موجَّهة
لطلبة السنة الثانية ليسانس نظام "LMD"–دراسات لغوية – وهو مقياس مقرر في السداسي الثالث، ومرجعية
إعداد المطبوعة في هذا المقياس كونه تخصصي بالدرجة الأولى، علاوة على تدريسي له. متّبعا
في ذلك منهجية علمية رصينة عمادها الإلمام بالمعلومة، محيلا للمعلومة في الصفحة
ذاتها حتى يتسنّى للطالب العودة إليها وتوسيع مداركه وأفكاره، موزَّعة ومرتبة وفق
مفردات المادة
- Enseignant: Abdelkader kasbaoui