مقياس : مدخل إلى الأرطفونيا

 السداسي: الثانـــي

 الأستاذ المسؤول على المقياس: د. دليل سميحة


أهداف التعليم:

 ان يتعرف الطالب على الأرطفونيا وأهدافها وأهميتها في الحياة الإنسانية،

كما يتعرف على علاقتها بالعلوم الأخرى ذات العلاقة وكذا مجالات تطبيقها.


المعارف المسبقة المطلوبة :

-         أن يكون للطالب دراية بالبيولوجيا والعلوم الطبيعية

 محتوى المادة:

1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا و نشأتها .

2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا

ـ مجالات التدخل الارطفوني.

3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني و مهامه .

4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الطب ، اللسانيات ، علوم التربية ، علم الاجتماع ،....).

5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة، اللسان، الكلام، النطق، الصوت، الآليات قبل اللغوية، ...).

6 ـ الأسس النفسية و العصبية للنمو اللغوي.

7 ـ التطبيقات الأساسية:

     أ ـ اضطرابات اللغة و الكلام عند الطفل .

    ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.

    ج ـ اضطرابات الصوت  .

    د- آليات و مبادئ التشخيص (تقنيات الفحص و الكشف)

    ه – مبادئ العلاج و الوقاية.

 

طريقة التقييم: إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات

                  تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية