مقياس : مدخل إلى الأرطفونيا
السداسي: الثانـــي
الأستاذ المسؤول على المقياس: د. دليل سميحة
أهداف التعليم:
ان يتعرف الطالب على الأرطفونيا وأهدافها وأهميتها في الحياة الإنسانية،
كما يتعرف على علاقتها بالعلوم الأخرى ذات العلاقة وكذا مجالات تطبيقها.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- أن يكون للطالب دراية بالبيولوجيا والعلوم الطبيعية
محتوى المادة:
1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا و نشأتها .
2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا
ـ مجالات التدخل الارطفوني.
3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني و مهامه .
4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الطب ، اللسانيات ، علوم التربية ، علم الاجتماع ،....).
5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة، اللسان، الكلام، النطق، الصوت، الآليات قبل اللغوية، ...).
6 ـ الأسس النفسية و العصبية للنمو اللغوي.
7 ـ التطبيقات الأساسية:
أ ـ اضطرابات اللغة و الكلام عند الطفل .
ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.
ج ـ اضطرابات الصوت .
د- آليات و مبادئ التشخيص (تقنيات الفحص و الكشف)
ه – مبادئ العلاج و الوقاية.
طريقة التقييم: إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات
تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية- معلم: Samiha DALILE